منتديات مركز النورين الدولي للانترنت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مركز النورين الدولي للانترنت

الموقع الرسمي لمركز النورين الدولي للانترنت في الناصرية
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وسائل تطوير الاتصال .. بحث مفصل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmedalatbi

ahmedalatbi


ذكر
عدد الرسائل : 911
العمر : 39
Localisation : Great Iraq
تاريخ التسجيل : 12/05/2007

وسائل تطوير الاتصال .. بحث مفصل Empty
مُساهمةموضوع: وسائل تطوير الاتصال .. بحث مفصل   وسائل تطوير الاتصال .. بحث مفصل Icon_minitime1السبت 27 أكتوبر 2007, 8:44 pm

وسائل تطوير الاتصال

المقدمة : -

تعتبر كل من المعرفة والمعلومات شيئا أساسيا للناس للتجاوب الناجح مع الفرص والتحديات التى تفرضها التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية على دول العالم . ولكن لكى يتم الإستفادة منها يجب أن يتم نقل المعلومات للناس بأسلوب فعال.

هناك أكثر من 850 مليون شخص يعيشون فى دول نامية بعيداً عن كم كبير من المعلومات والمعرفة ولاسيما فقراء الريف اللذين يعيشون فى عزلة عن كل وسائل الإعلام التقليدية وتكنولوجيا المعلومات والاتصال الحديثة التى بإمكانها تحسين سبل رزقهم ومعيشتهم ..

وهنا نذكر خطاب كوفى أنان، السكرتير العام للأمم المتحدة فى خطاب أمام مؤتمر البنك الدولى تحت عنوان "المعرفة العالمية" اذ يقول : -

"إذا كانت المعلومات والمعرفة أساسيتان بالنسبة للديمقراطية، فهما شرطان للتنمية"
_____________________

الغاية من البحث : -

عرض طرق الاستفادة من الثورة التقنية التي جعلت الإنسان "يتطور" من اعتماده في التعامل مع المعلومة على وسائل الاتصال الشخصي إلى قنوات الاتصال الجماهيري, ما دفعه أكثر وأكثر أن "يعتمد" على وسائل الاتصال الحديثة.

وهنا تنبع "الميزة" التي يمكن أن يستثمرها البشر في "تعاضد" كل من القنوات الاتصالية الحديثة منها والتقليدية, كتفا بكتف, صفا واحدا للتعامل مع التحديات التي تواجههم.
___________________________

طرق الاتصال ووسائل الاعلام : -

بينما يعتقد الكثيرون أن الاتصال يعني وسائل الإعلام أو "أنشطة نشر المعلومات"، إلا أننا نتناول هنا الاستخدام جيد التخطيط لاستراتيجيات وعمليات الاتصال لتيسير المشاركة في المبادرات التنموية ودعم التعلم والوصول للإجماع بين المعنيين المختلفين بالتنمية بحيث يسير ذلك جنباً إلى جنب مع النشاط التنموي، وفي هذا السياق نستخدم مصطلح "الاتصال التنموي بالمشاركة".

وفي مجال إدارة الموارد الطبيعية كان العديد من جهود الاتصال تركز بشكل تقليدي على نشر وتبني الحزم التقنية، وكان لتلك الجهود أثراً محدوداً، ولكن ثبت أنه من أجل فعالية أكثر يجب استخدام الاتصال لبناء القدرات داخل المجتمعات المحلية: -

§ لمناقشة مشكلات وممارسات إدارة الموارد الطبيعية .

§ لتحديد وتحليل المشكلات والاحتياجات وتحديد أولوياتها .

§ لتحديد وتنفيذ مبادرات صلبة للاستجابة لتلك المشكلات .

§ لتحديد واكتساب المعرفة اللازمة لتنفيذ مثل هذه المبادرات .

لمتابعة وتقييم هذه الجهود.
__________________________

الاتصال لا يعني الإخبار:-

إن الاتصال التنموي ليس مجالاً متجانساً إنما هو مجال واسع نجد فيه العديد من المداخل والمدارس الفكرية والأيديولوجيات، وبعضاً من المداخل الأساسية التي نقابلها في ذلك المجال هي: التعليم العام للكبار- الإرشاد- الإعلام والتوعية والاتصال- الدفاع والتأييد- الترفيه التعليمي (استخدام الترفيه من أجل التوعية)- التسويق الاجتماعي.

وبعيداً عن الاختلاف في الأيديولوجيات والمداخل المنهجية يمكن أن نركز على أن الدروس المستقاة من الخبرة في هذا المجال أوضحت أهمية التركيز على عمليات التفاعل والمشاركة أكثر من مجرد إنتاج ونشر المعلومات بشكل منفصل عن عمليات المجتمع.

إن مصطلح "الاتصال" لا يزال يعني -للكثير من الناس- وسائل الإعلام أي "أنشطة نشر المعلومات"، وهناك أيضاً ذلك النوع من الاتصال اليومي بين الناس، ولكننا نستخدم هذا المصطلح للدلالة على تيسير تبادل المعرفة بين المعنيين المختلفين بمشاكل التنمية للوصول إلى إجماع على العمل الواجب اتخاذه، وفي هذا السياق نستخدم مصطلح "الاتصال التنموي بالمشاركة".

الاتصال التنموي: -

على الرغم من أن مصطلح "الاتصال التنموي" يستخدم أحياناً للإشارة إلى الإسهام الكلي للاتصال في تنمية المجتمع (الاتصال في خدمة التنمية)؛ أو في أحيان أخرى لإلقاء الضوء على استخدام وسائل الإعلام لتقديم ومناقشة قضايا التنمية؛ إلا أنه بشكل عام يعني "الاستخدام المخطط لاستراتيجيات وعمليات الاتصال التي تهدف إلى تحقيق التنمية".

واعتماداً على المداخل المنهجية المختلفة فإن تعريف معنى الاتصال التنموي سوف يختلف، ومع ذلك وبعيداً عن الاختلاف في الأيديولوجيات والمداخل المنهجية يمكن أن نؤكد على أن الدروس المستفادة من الخبرة في هذا المجال أوضحت أهمية التركيز على عمليات التفاعل والمشاركة أكثر من مجرد إنتاج ونشر المعلومات بشكل منفصل عن عمليات المجتمع.

إن مفهوم الاتصال التنموي في حد ذاته قد بزغ في إطار إسهامات الاتصال والمواد الإعلامية الموجهة للتنمية في دول العالم الثالث، ففي الخمسينات والستينات قامت العديد من منظمات الإعانة مثل "اليونسكو" و"وكالة التنمية الدولية الأمريكية" بالاضطلاع بالعديد من المشروعات استخدمت خلالها الإعلام لأغراض الاتصال أو الإعلام أو التوعية من أجل تيسير التنمية، ولحق بهذا المنهج في هذا العمل العديد من المنظمات الأساسية التابعة للأمم المتحدة مثل: "الفاو" (منظمة الأغذية والزراعة)– برنامج الأمم المتحدة للتنمية– "اليونيسيف" (صندوق الأمم المتحدة لدعم الأطفال)، وهكذا تنامى دور الاتصال في إطار تنفيذ مشروعات التنمية.

واستنادا لهيئة "Clearinghouse for Development Communication" فإن تعبير "الاتصال التنموي" استخدم لأول مرة في "الفليبين" في السبعينات بواسطة البروفيسور "نورا كوبرال" (1985) للتدليل على عمليات النقل والاتصال للمعرفة الجديدة المتعلقة بالبيئات الريفية، ثم اتسعت مجالات المعرفة لتشمل كل الكيانات التي تساعد في تحسين الظروف المعيشية للأفراد المحرومين، وفي نفس تلك الفترة قام "ايرسكن تشايلدر" بتطوير "دعم الاتصال التنموي" في نظام "برنامج الأمم المتحدة للتنمية" مع الإصرار على أهمية وجود مكون للاتصال في كل مشروع من مشروعات التنمية.

هنا يجب ان نشير الى بعض المصطلحات والدلالات ومنها :-

الإطار الدلالي :-

هو الجوانب المشتركة بين أطراف الاتصال. وقد تكون هذه الجوانب المشتركة هي اللغة أو المصلحة. إذا هي عوامل مشتركة بين طرفين. لذلك فكلما كثرت العوامل المشتركة, كلما ازدادت نسبة التفاهم بين الطرفين. ومن أوضح هذه العوامل اللغة المشتركة بين طرفين. وتخيل طرفين يتحدثان لغتين مختلفتين كيف يتم الحوار والتفاهم بينهم.

- قنوات الاتصال الحديثة :-

هي الوسائل التي توصل المعلومة بين طرف محدد وجماهير متنوعة ومتناقضة ومتباعدة معتمدة على وسائل التقنية الحديثة, مثل الإذاعة والتلفاز والصحافة.

- قنوات الاتصال التقليدية :-

هي الوسائل التي توصل المعلومة بين طرف محدد وجماهير مختصرة ومتشابهة ومتقاربة دون اعتماد على التقنية الحديثة, مثل خطباء الجمعة, وقادة الرأي, والملتقيات الخاصة كالاجتماعات الأسبوعية في يوم الثلاثاء أو الأحد, والعامة كالمقاهي. ويدخل ضمن هذه القنوات قادة المجموعات القادمين مع الحجاج, حيث يوجد مع كل مجموعة من الحجاج في قائد مجموعة يقدم لهم المشورة والفتوة.

- الخارطة الذهنية:-

هي التصور الذي يصل إليه الفرد, في دماغه, بعد استقبال المعلومة من العالم الواقعي. ولكن تمر هذه المعلومة, في دماغ الفرد, عبر مرشحات "تغير" ما تم استقباله في العالم الواقعي. وتتمثل أهم هذه المرشحات في العناصر التالية:

(1) الحواس الخمس وموضوعيتها في استقبال الحقيقة 100%

(2) القيم الخاصة, والتي تختلف عن القيم الدينية, وهي ما يحبه المرء ويكره, بناء على رؤى شخصية .

(3) التجارب السابقة التي مر بها لفرد فيجعلها مرجعية يقيس بها الأحداث المستقبلية .

(4) الحالة الشخصية للفرد, كالصحة والمرض والفرح الغضب, وقت استقبال الحدث.

استراتيجية التطوير:-

تنطلق استراتيجية التطوير, التي يقدمها الباحث, من تصور أن لكل مستوى في عقل الإنسان "مصطلح" خاص به. وتتمثل هذه المستويات في العناصر التالية, والتي تختص بحرف استفهام خاص بها ويوصل إليها : (1) الهوية – من؟, (2) القيم- لماذا؟, (3) القدرة- كيف؟, (4) السلوك- ماذا؟, (5) البيئة- الزمان & المكان. ومن خلال الحوار مع قادة الرأي عبر هذه المستويات, تصاعديا, بدأ بالهوية سوف يتم صناعة الخارطة الذهنية, ويتم توحيد التصور.

مثـلث التطويــر

تذكر علوم الإدارة أن هناك ثلاثة عناصر يتوجب الأخذ بها للتعامل مع أي مشروع تطويري ليتم ضمان تحقيق الأهداف :

(1) البيان الإعلامي Education .

(2) البناء الإنشائي Engineering .

(3) البتر القانوني Enforcement.

والاكتفاء بأحدها أو ببعضها يؤجل, أو يبطل تحقيق النتائج.

أولا : البيان الإعلامي :

والتي هي "البداية" لتحقيق أي تطوير, وذلك بهدف |تهيئة" وتوعية الجمهور المستقبل للخدمة أو السلعة الجديد ليعرف هويتها وقيمتها, ليتم بذلك ضمان القدرة والسلوك في كيفية التعامل مع هذه الخدمة أو السلعة الجديدة. وهكذا تتحقق البيئة التي نريد من تعامل راقي مع هذا الجديد.

ويتم, بداية, "تحديد" هوية وقيمة هذه المعلومة الجديدة, والتي قد تكون خدمة أو سلعة. وبعد ذلك, ثانيا, يتم "التنسيق" بين جهات الخدمة, التي تملك الخدمة أو السلعة الجديدة من جهة, وبين قنوات الإعلام الحديثة والتقليدية من جهة أخرى في كيفية توزيع الأدوار لتعريف الجماهير بهوية وقيم المعلومة الجديدة والقدرات والسلوكيات المطلوبة للتعامل مع هذا المنتج أو الخدمة الجديدة.

ثانيا: البناء الإنشائي:

وبعد أن تم "تهيئة" الجمهور الذي سوف يستقبل تلك السلعة أو الخدمة الجديدة تستطيع جهات الخدمة أن "تبدأ" في تقديم الخدمة أو السلعة الجديدة. وهنا تقوم الجهة المالكة للمعلومة الجديدة في تقديم مشروعها للجمهور الذي عرف كل من هوية, وقيمة, والقدرة المطلوبة للتعامل مع هذا الجديد.

وفي العديد من القضايا يتم الاكتفاء في التعامل مع التحدي إعلاميا وإرشاديا وتنهي المعضلة دون الحاجة إلى حلول إنشائية. وفي هذه الحالة يتم توفير الملايين التي سوف يتم إنفاقها في المرحلة الإنشائية بواسطة بعض المبالغ يتم إنفاقها في الأسلوب الإرشادي, فدرهم وقاية إرشاديا أفضل من قنطار علاج إنشائيا.

ثالثا : البتر القانوني :

وبعد التمهيد من قبل قنوات التوعية والإعلام, وبعد بناء وصناعة وتقديم الخدمة أو السلعة إنشائيا, يتوجب أن تتحرك الجهات القانونية والأمنية (لحماية وفرض) هذا المشروع الجديد. ونتذكر أن (من أمن العقاب, أساء الأدب .

ويتم في كل عام التعامل مع هذا التحدي "بكافة" الوسائل الممكنة كالأمنية والصحية والتنظيمية لمحاولة "الاستعداد" للاحتمال الطارئ, وعدم تكرار ما حدث في أعوام منصرمة, ولكن يضل التحدي أكبر. وهكذا نبذل في الحلول الإنشائية قناطير, بدلا من أن نبذل دراهم في التوعية والإدارة وقاية, خيرا من قناطير العلاج إنشاءاً. وتنحصر المعضلة .
__________________________

الخاتمة :-

إن الاتصال في حد ذاته ليس كافياً، كما أن جهود التنمية التي يدعمها تحتاج إلى موارد مالية ومادية بل وفي كثير من الحالات قدراً من الإرادة السياسية، ومرة أخرى نؤكد على أنه عندما تكون الظروف ملائمة فإن الاتصال يراد به جمع كل هذه الظروف مع بعضها البعض ووضعها في خدمة نشاط محدد للتنمية، وعند الافتقار إلى الوسائل القوية للتنفيذ أو ليس من الواضح مدى إتاحة هذه الوسائل فمن المهم أن نعرف أن الاتصال بمفرده ليس كافياً لتحقيق وإنجاز أهداف التنمية التي تم تحديدها.

وبالمثل فإن الاتصال ليس حلاً لكل مشكلات التنمية، فهناك مشكلات - أو بعض جوانب المشكلات - يمكن للاتصال أن يسهم في حلها بشكل فوري، وهناك مشكلات أخرى يمكن أن يسهم الاتصال في حلها على المدى الطويل ولكن تظل هناك مشكلات أخرى لا يفيد الاتصال في حلها إطلاقاً.



المراجع والمصادر : -

1. الشبكة الالكترونية لوسائل الاتصال العالمي ( فيركون ) / كتاب بنو البشر ووسائل الاتصال الدولي الحديث 2005

2. التدريب الالكتروني احد اهم وسائل تطوير المهارات / مديرية تطوير نظم المعلومات – دبي 2007

3. تعاضد الإعلام التقليدي والحديث للتعامل مع المشكلات الاجتماعية / د. أسامة صالح حريري 2007 مطبوعات المعهد العربي للتطوير التقني – مكة المكرمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmedalatbi.jeeran.com
 
وسائل تطوير الاتصال .. بحث مفصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مركز النورين الدولي للانترنت :: المنتديات الهندسية والعلمية :: منتدى العلوم والتكنلوجيا-
انتقل الى: